مهرجان للرحل واحة لتثمين تراث الصحراء

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 مارس 2018 - 6:36 مساءً
مهرجان للرحل واحة لتثمين تراث الصحراء

 

منذ 14 سنة شكل المهرجان الدولي للرحل حدثا ثقافيا فنيا واقتصاديا، أصبح مرجعا دوليا من حيث التنوع الثقافي والانفتاح على العالم، ويعتبر المهرجان أول مهرجان أنشئ بمنطقة الجنوب للملكة المغربية في واحة امحاميد الغزلان اخر واحات منطقة درعة يشارك في دورة 2018 أيام الخميس 22 والجمعة 23 والسبت 24 مارس 2018 بمحاميد الغزلان نجم الأغنية الأفروكناوية ابن زاكورة، امجيد بقّاس الذي لأول مرة سيغني في مسقط رأسه وادي درعة ، وسفيرة الفن الحساني باتول المرواني و مجموعة كركدان الصحراء و مشروع صدى الصحراء ” السفر الفني الرائع بين صحراء المغرب و بودابيست مع الفنان سعيد تيشيتي و مخرج فيلمه رشيد قيسامي و العديد من الفرق الصحراوية من أقاليمنا الجنوبية وبالإضافة الى سفراء الأغنية الأمازيغية فرقة رقصة النحلة من قلعة مكونة و الشاب الواعد أمناي باند من خلال هذه البرمجة المتنوعة و الغنية نحاول جاهدين، الانخراط الفعلي في التوجيهات الملكية السامية بغية تثمين والمحافظة على الموروث الحضاري الصحراوي ونشر الثقافة الحسانية من ناحية و اشراك الشباب و الانفتاح على العمق الإفريقي من ناحية أخرى ، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال المساهمة في إبراز جاذبية واحة امحاميد الغزلان و درعة ، والجنوب بل المغرب ككُل .

ولنا أن نفتخر اليوم بكون تجربة مهرجان الرحل، شكلت نموذجا يُحتذَى به، إذ ألهمت مجموعة من المبادرات الثقافية في الجنوب بل في مناطق عديدة عبر العالم، .حققنابها هدف جَعْلِ محاميد الغزلان هذه القرية الصغيرة البعيدة تشتهر ببعدها الثقافي ، ويعطي امحاميد الغزلان هويتها الثقافية.. و استجابة للخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذكرى ، بمناسبة الذكرى  الثانية الأربعين للمسيرة الخضراء و الذي يشكل ” خارطة طريق ” من أجل تثمين وتعزيز التراث الصحراوي والنهوض به. يحتفي المهرجان بثقافة الرحل من جميع أنحاء العالم، ويفتح للجمهور المحلي والدولي أبواب التاريخ لاكتشاف تقاليد وعادات الأجداد وفنونهم الغنية بمجانية تامة، حيت تعيش المنطقة ثلاثة أيام من الموسيقى، والنقاش، والرياضة التقليدية، وفن الطهو والصناعة التقليدية .

وهو ثمرة تعاون وثيق بين جمعية رحل العالم والشركاء الإقليميين والوطنيين (عمالة إقليم زاكورة و المجلس الإقليمي لزاكورة، المجلس الجماعي لمحاميد الغزلان ، وزارة الثقافة، مجلس جهة درعة -تافيلالت، المكتب الوطني المغربي للسياحة ONMT، وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، مؤسسة البنك الشعبي، بريد المغرب، TUIfly، صندوق الدعم الإفريقي افريكاينا، القناتين الأولى و الثانية و Hit Radio وبالطبع هذا التعاون يشمل ساكنة محاميد و كل نساء و رجال الإعلام الحاضرين معنا بكثافة الذين لولاهم لم و لن يتم إيصالهم الصورة المشرقة للجنوب المغربي و ثقافته و فنه و طبيعته الخلابة ثلاثة أيام سيتقاسم الجمهور لحظات مع فنانين مشهورين دوليا، قادمون من العديد من الأقطار وطبعا من المغرب .

مثلما جرت العادة منذ عام 2004، حيث سيتم احياء ما يناهز خمسة عشر حفلا في الهواء الطلق، تنير ليالي امحاميد الغزلان، من خلال برمجة موسيقية متنوعة ومتوازنة، تجمع بين فنانين مشهورين دوليا واخرين في طريق النجومية، بهدف الوصول إلىأكبر عدد من الجمهور وتلبية كل الاذواق، وخلق روابط إنسانية وتعزيز البعد الأخوي للمهرجان. فمن مالي المجموعة الطوارقية المتألقة تامكريست ومن الجزائرالنجم الصاعد كادير ترهانين ومن المجرمجموعة إثنو رووم الغجرية ومن النيجرالحُسَيْني أنيفولا، و إضافة الى حرص المهرجان منذ بداياته على إشراك الشباب من أجل تحسين سيره فإنه اليوم يفتح ورشا كبيرا للفرق المحلية و المواهب الشابة، ويُخصّص لهم منصة خاصة لصقل مواهبهم و بل للتباري و المنافسة الشريفة .

وإذا كانت الليالي مخصصة لسحر الموسيقى وصدح الأصوات الرنانة، فيوميات المهرجان مفتوحة للأنشطة التقليدية للرحل الصحراويين، يتشابك فيها لاعبي هوكي الرمال المعروف محليا باسم “المكشاح”، ويتنافس فيها رياضيو سباق الهجن المسماة “اللز”، كما ستُنظّم مسابقة لإعداد خبز الرمال “الملا”، بالإضافة الى تظاهرة  لنصب الخيم التقليدية للرحل .

 تقليد اخر من تقاليد الرحل سيتم إبرازه وتثمينه، هو “فن الكلام” من خلال محاضرات وجلسات نقاش منتدى الرحل الذي يشارك فيه  باحثون ومهتمون ومتخصصون

 وستتركز المواضيع على الموسيقى والباحثة الفرنسية – المغربية غيتة ستيرن والمخرج المالي الشاب سليمان أغ أنانا وسنتناول موضوع تعليم الرحل التقليدي الى واقع تعليمهم مع الباحث ابن المنطقة الباعلي عبد الله ويطرح السؤال: كيف يمكن التفكير في إيجاد حلول لمستقبل الرحل في الصحراء التي شهدت تراجعا في عدد سكانها الرحل بنسبة 70٪ في العقد الماضي؟ إشكالية سيحاول متخصصون وطنيون ودوليون الإجابة عليها من خلال منتدى الرحل .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أكادير اليوم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.