الجامعة الصيفية و مهرجان تيميتار ينشطان أكادير من 13 الى 16 يوليوز 2016

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 يوليو 2016 - 4:23 مساءً
الجامعة الصيفية و مهرجان تيميتار ينشطان أكادير من 13 الى 16  يوليوز 2016

ستعرف مدينة أكادير حدثين كبيرين سيجعلان المدينة عاصمة الثقافة والفن وقبلة الباحثين والمهتمين بالثقافة والفن والبحث الأمازيغي. فقد شاءت الصدف أن يتزامن تنظيم المهرجان الدولي تيميتاروالذي يستظيف فيه الفنانون الأمازيغ حوالي 400 فنان عالمي ضمنهم الفنان العالمي “ايدير” انعقاد الدورة 12 للجامعة الصيفية (تأسست سنة 1979) في موضوع “الأمازيغية في الوسط الحضري”. وستعرف هذه الدورة مشاركة حوالي 30 باحثا جامعيا يمثلون جامعات من المغرب والجزائر وفرنسا وهولاندا لفتح نقاش علمي و عمومي طيلة 4 أيام حول مختلف الإشكالات المرتبطة بتمظهرات و تحولات وآفاق اللغة والثقافة الأمازيغيتين في الوسط الحضري. الجلسة الافتتاحية ستنظم يوم 13 يوليوز على الساعة 18 مساء تليها المحاضرة الافتتاحية لهذه الدورة التي يلقيها الدكتور أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمدرج غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير. ونشير أن الدورة السابقة والتي عرفت نجاحا كبيرا افتتحها الدكتور حسن أوريد وعرفت نقاشا عميقا حول الأسئلة المرتبطة بالأرض والمجال والموارد الطبيعية. وضمن برنامج الجامعة الصيفية لهذه السنة سيعرف متحف التراث الأمازيغي بأكادير تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية للمصور خالد ألعيوض بعنوان “بصمات أمازيغية” من 13 الى 29 يوليوز 2016.

واستمرارا للدينامية التي ستعرفها أكاديرخلال هذه الفترة سينظم مهرجان تيميتاربدوره يوما دراسيا حول الفن التشكيلي (14 يوليوز) وندوة دولية حول الأمازيغية يوم 15 يوليوزبمشاركة باحثين من المغرب والخارج ك أحمد بوكوس و فرحات مهني و نورا تيكزيري و فاطمة أكناو والحسين بويعقوبي ومحمد أومادي مادغيس و أحمد صابر و محمد الخطابي

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أكادير اليوم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.